المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
غريب الدار | ||||
فارس الأمنيات | ||||
Admin | ||||
hem11 | ||||
المغترب | ||||
Rashed | ||||
محمد الربع | ||||
ALI | ||||
السكب | ||||
المسافر |
لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟
لماذا خصَّ الله تعالى القلبَ بالإثم في قوله (فإنه آثِمٌ قلبه) ؟
.
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - وفقكم الله وأعلى مقامكم -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول تعالى {وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ }
فلماذا خصّ اللهُ تبارك وتعالى القلبَ بالإثم ، ولماذا ذِكَر القلبُ هُنا ؟
وفقكم الله ورزقكم مِن الطيبات ما تطيب به نفسك ورزقكم الله رِضاه ورضي عنكم وأتمّ عليكم نِعمه ظاهرةً وباطِنة .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لأن القلب هو مَحَلّ الكِتمان .
قال ابن عطية في تفسيره : وخَصّ الله تعالى ذِكْر القَلب إذ الكَتْم من أفعاله ، وإذ هو المضغة التي بِصلاحها يَصلح الجسد
كما قال عليه السلام .
وقال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى : (وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ) خُصَّ القَلْب بِالذِّكْر إذ الكَتم من أفعاله ، وإذ هو المضغة
التي بِصلاحها يَصلح الجسد كله ، كما قال عليه السلام ، فَعَبَّر بالبعض عن الجملة . وقال الكِيَا : لَمَّا عَزَم على ألاَّ يُؤدّيها وتَرْك
أداءها باللسان رَجَع المأثم إلى الوجهين جميعا ... وهو من بديع البيان ولطيف الإعراب عن المعاني . يُقال : إثم القلب سَبب
مَسْخِه ، والله تعالى إذا مَسَخ قَلْبًا جَعَله مُنَافِقا وطَبع عَليه ، نعوذ بالله منه .
وقال أبو حيان في تفسيره : كَتْم الشهادة هو إخفاؤها بالامتناع من أدائها ، والكَتْم من معاصي القلب ، لأن الشهادة عِلْم قام بِالقَلب ،
فلذلك علق الإثم به. وهو من التعبير بالبعض عن الكل : " ألا إن في الجسد مضغة إذا صَلَحت صَلح الجسد كله ، وإذا فَسَدت فَسَد
الجسد كله ، ألا وهي القلب " . وإسناد الفعل إلى الجارحة التي يُعْمَل بها أبلغ وآكَد ، ألا ترى أنك تقول : أبصرته عيني ؟
وسمعته أذني ؟ ووعاه قلبي ؟ فأسْنَد الإثم إلى القلب إذ هو مُتَعَلَّق الإثم ، ومكان اقترافه ، وعنه يُتَرْجم اللسان . ولئلا يُظَنّ أن
الكتمان مِن الآثام المتعلقة باللسان فقط ، وأفعال القلوب أعظم مِن أفعال سائر الجوارح ، وهي لها كالأصول التي تتشعب منها .
والله تعالى أعلم .
/
\
غريب الدار- عضو مجلس الإدارة
- عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
رد: لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟
مشكور اخوي غريب الدار على مجهودك الرائع والى الأمام
فارس الأمنيات- المشرف العام على المنتدى
- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يوليو 01, 2012 9:02 am من طرف المغترب
» حل اللغز لا تقل سهل
الأربعاء يناير 19, 2011 4:10 pm من طرف محمد الربع
» نكتة الاسبوع
السبت يناير 08, 2011 7:03 pm من طرف محمد الربع
» فكر وحل اللغز
الثلاثاء يناير 04, 2011 3:38 am من طرف محمد الربع
» فكر وسارع بالحل واكسب
الثلاثاء يناير 04, 2011 3:31 am من طرف محمد الربع
» جزر فرسان
الأحد أكتوبر 10, 2010 8:54 pm من طرف hem11
» جائزة لحل اللغز
السبت أكتوبر 09, 2010 1:00 am من طرف hem11
» معنى كلمة صير
الجمعة أكتوبر 08, 2010 5:15 am من طرف Admin
» كيلو نكــــــــــــــت وحبة دجاج على الفحم ونفرين رز
الجمعة أكتوبر 08, 2010 12:02 am من طرف فارس الأمنيات